الملتقى التربوي
admin@mltaka.net | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس

الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )

الإملاء المنظور أ ولا : أهداف تدريس الإملاء : 1/ التدريب على الكتابة الصحيحة ، وتنمية مهارة السرعة . 2/

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع أبو الوسيم مشاركات 8 المشاهدات 38345  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 11-23-2008, 11:09 PM
الصورة الرمزية أبو الوسيم
أبو الوسيم
+ قلم جديد +
 
 


أبو الوسيم غير متصل


الإملاء المنظور

أولا : أهداف تدريس الإملاء :
1/ التدريب على الكتابة الصحيحة ، وتنمية مهارة السرعة .
2/ التدريب على القراءة ، وربطها بالكتابة .
3/ التـعـريـف ببعـض القضايـا الإمـلائيـة .
4/ زيــــــــــادة الـحـصـيـلـة الـلـغـويـــــة .
5/ التعويد على إجادة الخط مِن خلال الكتابة .
6/ الاستفادة في حسن التعبير الشفوي والكتابي.
7/ إكسابهم بعض العادات والاتجاهات الايجابية :
( الإصغاء ، الملاحظة ، النظافة ، علامات الترقيم ... )
ثانيا ً : أنواع الإملاء :
1/ الإملاء المنقول :
وهـــو أن ينقل الطلبة الإملاء بعد قراءة النص وفــهــم معانـيــــــــــــــه .
2/ الإملاء المنظور :
عرض قطعة الإملاء لقراءتها وفهمها ، ومناقشة القضايا الإملائية ، ثم تــحجـب ، وتــملــى عــلــيــهــم .
3/ الإملاء غير المنظور:
يستمع الطلبة إلى القطعة ، ومناقشتها ، وتدريبهم على كلمات مشابهة للكلمات الصعبة ، وتملى عليهم .
4/ الإملاء الاختباري :
قياس قدرتهم على استيعاب القواعد الإملائية التي مرت معهم .
ثالثا : طريقة تدريس الإملاء المنظور :
1/ التمهيد : قراءة الدرس، أو طرح أسئلة شفوية حول المحتوى
2/ العرض : على وسيلة تعليمية أو على السبورة أو شفافية .
3/ القراءة :
-القراءة النموذجية : قراءة المعلم ، والطلبة .
-القراءة التفسيرية : شرح المفردات ، واستخراج الفكرة الرئيسة
4/ المناقشة :
-مناقشة القضايا الإملائية وإبرازها ، وذكر أمثلة مشابهة.
-تــدريــبـهــم عــلـى كـتــابـــــــة الكـلـمــات الــصعــبـة .
5/ التطبيق :
-إخــفـــــــــاء الـقـطـعـة ، وتـهـيـئـة الـتـلامـيـذ لـلـكـتـابـة .
-قراءة القطعة على الطلبة بصوت واضح وسرعة مناسبة .
-إعــادة قراءتها مــــــرة ثانيـة ليكتب الطلبة مــا فـاتـهــــم .
6/ التقويم :
-يتم تصحيح الدفاتر بالطريقة المناسبة .
-مناقشة الأخطاء الإملائية ، وتصويبها .
رابعا ً : طرق تصحيح الإملاء :
1/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء داخل غرفة الصف أمام التلاميذ :
* مـزايـاهـا : موضحا للتلاميذ الصواب في أقرب وقت ليسهل التمييزبينه وبين الخطأ .
* مـآخـذها : أ – إتاحة الفرصة لبعض التلاميذ الانصراف عنالعمل .
ب – إثــَـــارة الـفـوضى ، والجنـوح إلـى اللـهـو واللعـب .
ج – كـثـرة عــدد التلاميذ يحتاج إلى المزيـد مـن الـوقـت .
2/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء خارج غرفة الصف :
* مزاياها : - أ – الـــدقــــــــــة فــي التصحـيـح .
ب – شــمولية تصويــب الأخـطـاء .
ج – تقدير المستوى الفعلي للتلاميذ .
د - معرفـة جـوانب قصور التلاميذ .
* مـآخـذهـا : -أ – إنفراد العلم بالتصحيح لوحده .
ب- عدم توجيه التلاميذ لمعرفة الخطأوتصويبه .
ج – طـول الفتـرة بين الخطأ ومعرفـة الـصواب .
د –عدم معرفة التلاميذ سبب وقوعه في الخطأ في حينه .
3/ تصحيح كل طالب دفتره بنفسه بالرجوع إلى النموذج :
* مزاياها : أ – تسهل على المعلم عملية التصحيح .
ب – تــوفــــر للمعلـم الـوقـت والجهــد .
* مآخذها : أ – عــدم دقــــــــة التلاميذ في التصحيح .
ب – إغــفـالـهــــــم لبـعـض الأخـطــــــاء .
4/ تـصحيح كـل طالـب دفـتـر زمـيـلــه :
* مزاياها :أ- تعـودهم دقـة الملاحظة ، والثقـة بـالنفـس ، وتقدير المسؤولية. ب - يـدركون صورة الخطأ ، ويلاحظون الـفـرق بينــه وبـيـن الصـواب . ج- يــرســــخ فــي أذهــانـهـــم صــواب الكلمــات ، ويــقـظـــــة وانـتـبـاه .
* مــآخــذهـــا :
ا ـ أن يـغــفــل الــتــلامــيـــذ عــن بــعــض الأخــطـــــاء .
ب ـ أن يتحامل على زملائه بدافع المنافسة فيخطئ الصواب.

 

 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 11-20-2009 في 06:48 PM.

اذكر الله ...

قديم 11-24-2008, 01:47 AM   #2
شادي 1984
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية شادي 1984

 

رقم العضوية : 17486

تاريخ التسجيل: 8 - 11 - 2007

الإقامة: رفـــح

العمر: 30

عدد الردود : 1389

عدد المواضيع : 77

المجموع : 1,466

المهنة : موظف بوكالة الغوث غزة

معدل تقييم المستوى: 0
شادي 1984 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

مشكوووووووووووووووور

 

شادي 1984 غير متصل  
قديم 11-24-2008, 11:02 PM   #3
أبو الوسيم
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أبو الوسيم

 

رقم العضوية : 45303

تاريخ التسجيل: 1 - 11 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 1

المجموع : 6

المهنة : معلم

معدل تقييم المستوى: 0
أبو الوسيم is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

أشكرك على مرورك يا أخ شادي
أتمنى الفائدة للجميع .

 

أبو الوسيم غير متصل  
قديم 03-03-2009, 12:16 AM   #4
أ. محمد محمود السعافين
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أ. محمد محمود السعافين

 

رقم العضوية : 47886

تاريخ التسجيل: 24 - 11 - 2008

عدد الردود : 20

عدد المواضيع : 1

المجموع : 21

المهنة :

معدل تقييم المستوى: 0
أ. محمد محمود السعافين is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكور أخي على هذا الدرس المفيد , ولكنه لايغني أي درس عن حضور المدرس لمدرس ذو خبرة ومن ثم تطبيقه في الصف
وشكراً , , ,

 

أ. محمد محمود السعافين غير متصل  
قديم 11-19-2009, 06:04 PM   #5
ابو الفوز
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 22388

تاريخ التسجيل: 10 - 1 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 0

المجموع : 4

المهنة : معلم

معدل تقييم المستوى: 0
ابو الفوز is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكورين جداً

 

ابو الفوز غير متصل  
قديم 11-20-2009, 04:11 AM   #6
أحمد المصري
+ معلم صف + وكالة +
 

الصورة الرمزية أحمد المصري

 

رقم العضوية : 13816

تاريخ التسجيل: 4 - 8 - 2007

الإقامة: ** خانيونس **

العمر: 27

عدد الردود : 519

عدد المواضيع : 71

المجموع : 590

المهنة : مدرس أول أساسي

معدل تقييم المستوى: 0
أحمد المصري is on a distinguished road
الأصدقاء: (39)


افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 

أحمد المصري غير متصل  
قديم 11-20-2009, 06:51 PM   #7
دينا 1980
معلمة مرحلة دنيا
 

الصورة الرمزية دينا 1980

 

رقم العضوية : 23652

تاريخ التسجيل: 31 - 1 - 2008

الإقامة: حيث الحصار

العمر: 34

عدد الردود : 1356

عدد المواضيع : 107

المجموع : 1,463

المهنة : معلمة مرحلة

معدل تقييم المستوى: 8
دينا 1980 is on a distinguished road
الأصدقاء: (47)


افتراضي

بارك الله فيك
مشكور على اثراء الملتقى

 

دينا 1980 غير متصل  
قديم 11-21-2009, 12:59 AM   #8
ناصر الزغارنه
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية ناصر الزغارنه

 

رقم العضوية : 46107

تاريخ التسجيل: 6 - 11 - 2008

الإقامة: فلسطين - الظاهرية

العمر: 43

عدد الردود : 45

عدد المواضيع : 0

المجموع : 45

المهنة : معلم

معدل تقييم المستوى: 0
ناصر الزغارنه is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بوركتم ................................................................

 

ناصر الزغارنه غير متصل  
قديم 12-26-2009, 07:47 PM   #9
safe
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 10943

تاريخ التسجيل: 20 - 6 - 2007

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 50

عدد المواضيع : 0

المجموع : 50

المهنة : معلمة/طالبة

معدل تقييم المستوى: 0
safe is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الف شكر الك على المعلومة.....بارك الله فيك

 

safe غير متصل  
إضافة رد

الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 08:30 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى