الملتقى التربوي
admin@mltaka.net| 0595555525 || Facebook

 

Society of Education Forum

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس



الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )

الإملاء المنظور أولا : أهداف تدريس الإملاء : 1/ التدريب على الكتابة الصحيحة ، وتنمية مهارة السرعة . 2/ التدريب على القراءة ، وربطها بالكتابة . 3/ التـعـريـف ببعـض

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع أبو الوسيم مشاركات 8 المشاهدات 40553  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 11-23-2008, 11:09 PM
الصورة الرمزية أبو الوسيم
أبو الوسيم
+ قلم جديد +
 
 


أبو الوسيم غير متصل


تقرير بمشاركة سيئة    إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع         

 

 


 

الإملاء المنظور

أولا : أهداف تدريس الإملاء :
1/ التدريب على الكتابة الصحيحة ، وتنمية مهارة السرعة .
2/ التدريب على القراءة ، وربطها بالكتابة .
3/ التـعـريـف ببعـض القضايـا الإمـلائيـة .
4/ زيــــــــــادة الـحـصـيـلـة الـلـغـويـــــة .
5/ التعويد على إجادة الخط مِن خلال الكتابة .
6/ الاستفادة في حسن التعبير الشفوي والكتابي.
7/ إكسابهم بعض العادات والاتجاهات الايجابية :
( الإصغاء ، الملاحظة ، النظافة ، علامات الترقيم ... )
ثانيا ً : أنواع الإملاء :
1/ الإملاء المنقول :
وهـــو أن ينقل الطلبة الإملاء بعد قراءة النص وفــهــم معانـيــــــــــــــه .
2/ الإملاء المنظور :
عرض قطعة الإملاء لقراءتها وفهمها ، ومناقشة القضايا الإملائية ، ثم تــحجـب ، وتــملــى عــلــيــهــم .
3/ الإملاء غير المنظور:
يستمع الطلبة إلى القطعة ، ومناقشتها ، وتدريبهم على كلمات مشابهة للكلمات الصعبة ، وتملى عليهم .
4/ الإملاء الاختباري :
قياس قدرتهم على استيعاب القواعد الإملائية التي مرت معهم .
ثالثا : طريقة تدريس الإملاء المنظور :
1/ التمهيد : قراءة الدرس، أو طرح أسئلة شفوية حول المحتوى
2/ العرض : على وسيلة تعليمية أو على السبورة أو شفافية .
3/ القراءة :
-القراءة النموذجية : قراءة المعلم ، والطلبة .
-القراءة التفسيرية : شرح المفردات ، واستخراج الفكرة الرئيسة
4/ المناقشة :
-مناقشة القضايا الإملائية وإبرازها ، وذكر أمثلة مشابهة.
-تــدريــبـهــم عــلـى كـتــابـــــــة الكـلـمــات الــصعــبـة .
5/ التطبيق :
-إخــفـــــــــاء الـقـطـعـة ، وتـهـيـئـة الـتـلامـيـذ لـلـكـتـابـة .
-قراءة القطعة على الطلبة بصوت واضح وسرعة مناسبة .
-إعــادة قراءتها مــــــرة ثانيـة ليكتب الطلبة مــا فـاتـهــــم .
6/ التقويم :
-يتم تصحيح الدفاتر بالطريقة المناسبة .
-مناقشة الأخطاء الإملائية ، وتصويبها .
رابعا ً : طرق تصحيح الإملاء :
1/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء داخل غرفة الصف أمام التلاميذ :
* مـزايـاهـا : موضحا للتلاميذ الصواب في أقرب وقت ليسهل التمييزبينه وبين الخطأ .
* مـآخـذها : أ – إتاحة الفرصة لبعض التلاميذ الانصراف عنالعمل .
ب – إثــَـــارة الـفـوضى ، والجنـوح إلـى اللـهـو واللعـب .
ج – كـثـرة عــدد التلاميذ يحتاج إلى المزيـد مـن الـوقـت .
2/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء خارج غرفة الصف :
* مزاياها : - أ – الـــدقــــــــــة فــي التصحـيـح .
ب – شــمولية تصويــب الأخـطـاء .
ج – تقدير المستوى الفعلي للتلاميذ .
د - معرفـة جـوانب قصور التلاميذ .
* مـآخـذهـا : -أ – إنفراد العلم بالتصحيح لوحده .
ب- عدم توجيه التلاميذ لمعرفة الخطأوتصويبه .
ج – طـول الفتـرة بين الخطأ ومعرفـة الـصواب .
د –عدم معرفة التلاميذ سبب وقوعه في الخطأ في حينه .
3/ تصحيح كل طالب دفتره بنفسه بالرجوع إلى النموذج :
* مزاياها : أ – تسهل على المعلم عملية التصحيح .
ب – تــوفــــر للمعلـم الـوقـت والجهــد .
* مآخذها : أ – عــدم دقــــــــة التلاميذ في التصحيح .
ب – إغــفـالـهــــــم لبـعـض الأخـطــــــاء .
4/ تـصحيح كـل طالـب دفـتـر زمـيـلــه :
* مزاياها :أ- تعـودهم دقـة الملاحظة ، والثقـة بـالنفـس ، وتقدير المسؤولية. ب - يـدركون صورة الخطأ ، ويلاحظون الـفـرق بينــه وبـيـن الصـواب . ج- يــرســــخ فــي أذهــانـهـــم صــواب الكلمــات ، ويــقـظـــــة وانـتـبـاه .
* مــآخــذهـــا :
ا ـ أن يـغــفــل الــتــلامــيـــذ عــن بــعــض الأخــطـــــاء .
ب ـ أن يتحامل على زملائه بدافع المنافسة فيخطئ الصواب.

 

 

 

 

 

آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 11-20-2009 في 06:48 PM.
قديم 11-24-2008, 01:47 AM   #2
شادي 1984
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية شادي 1984

 

رقم العضوية : 17486

تاريخ التسجيل: 8 - 11 - 2007

الإقامة: رفـــح

العمر: 30

عدد الردود : 1384

عدد المواضيع : 65

المجموع : 1,449

المهنة : موظف بوكالة الغوث غزة

معدل تقييم المستوى: 9
شادي 1984 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

مشكوووووووووووووووور

 

شادي 1984 غير متصل  
قديم 11-24-2008, 11:02 PM   #3
أبو الوسيم
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أبو الوسيم

 

رقم العضوية : 45303

تاريخ التسجيل: 1 - 11 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 1

المجموع : 6

المهنة : معلم

معدل تقييم المستوى: 0
أبو الوسيم is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

أشكرك على مرورك يا أخ شادي
أتمنى الفائدة للجميع .

 

أبو الوسيم غير متصل  
قديم 03-03-2009, 12:16 AM   #4
أ. محمد محمود السعافين
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أ. محمد محمود السعافين

 

رقم العضوية : 47886

تاريخ التسجيل: 24 - 11 - 2008

عدد الردود : 20

عدد المواضيع : 1

المجموع : 21

المهنة :

معدل تقييم المستوى: 0
أ. محمد محمود السعافين is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكور أخي على هذا الدرس المفيد , ولكنه لايغني أي درس عن حضور المدرس لمدرس ذو خبرة ومن ثم تطبيقه في الصف
وشكراً , , ,

 

أ. محمد محمود السعافين غير متصل  
قديم 11-19-2009, 06:04 PM   #5
ابو الفوز
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 22388

تاريخ التسجيل: 10 - 1 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 0

المجموع : 5

المهنة : معلم

معدل تقييم المستوى: 0
ابو الفوز is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكورين جداً

 

ابو الفوز غير متصل  
قديم 11-20-2009, 04:11 AM   #6
أحمد المصري
+ معلم صف + وكالة +
 

الصورة الرمزية أحمد المصري

 

رقم العضوية : 13816

تاريخ التسجيل: 4 - 8 - 2007

الإقامة: ** خانيونس **

العمر: 27

عدد الردود : 534

عدد المواضيع : 53

المجموع : 587

المهنة : مدرس أول أساسي

معدل تقييم المستوى: 8
أحمد المصري is on a distinguished road
الأصدقاء: (39)


افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 

أحمد المصري غير متصل  
قديم 11-20-2009, 06:51 PM   #7
دينا 1980
معلمة مرحلة دنيا
 

الصورة الرمزية دينا 1980

 

رقم العضوية : 23652

تاريخ التسجيل: 31 - 1 - 2008

الإقامة: حيث الحصار

العمر: 34

عدد الردود : 1362

عدد المواضيع : 97

المجموع : 1,459

المهنة : معلمة مرحلة

معدل تقييم المستوى: 9
دينا 1980 is on a distinguished road
الأصدقاء: (47)


افتراضي

بارك الله فيك
مشكور على اثراء الملتقى

 

دينا 1980 غير متصل  
قديم 11-21-2009, 12:59 AM   #8
ناصر الزغارنه
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية ناصر الزغارنه

 

رقم العضوية : 46107

تاريخ التسجيل: 6 - 11 - 2008

الإقامة: فلسطين - الظاهرية

العمر: 44

عدد الردود : 44

عدد المواضيع : 0

المجموع : 44

المهنة : معلم

معدل تقييم المستوى: 0
ناصر الزغارنه is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بوركتم ................................................................

 

ناصر الزغارنه غير متصل  
قديم 12-26-2009, 07:47 PM   #9
safe
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 10943

تاريخ التسجيل: 20 - 6 - 2007

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 49

عدد المواضيع : 0

المجموع : 49

المهنة : معلمة/طالبة

معدل تقييم المستوى: 0
safe is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الف شكر الك على المعلومة.....بارك الله فيك

 

safe غير متصل  
إضافة رد

الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
ريهام ريهام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

المواضيع المتشابهه للموضوع: الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )
الموضوع
كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني تكرم أوائل طلبتها للفصل الأول 2014/2015
بدء الامتحانات النصفية للفصل الدراسي الثاني 2014/2015
كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني تكرم أوائل طلبتها للفصل الأول 2014/2015
جامعة فلسطين تستعد لعقد الامتحانات النصفية للفصل الدراسي الثاني 2014/2015
جامعة فلسطين تستعد لعقد الامتحانات النصفية للفصل الدراسي الثاني 2014/2015

 
الساعة الآن 12:14 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
 
   

  التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الملتقى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك كما

تجدر الإشارة بأننا غير مسئولين عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل

شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه مايقوم به من بيع وشراء أو اتفاقات.

 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى