الملتقى التربوي
 
admin@mltaka.net| 0595555525 || Facebook

 

Society of Education Forum

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > اللغة الإنجليزية > طلبة الجامعات



إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع عبير22 مشاركات 4 المشاهدات 127740  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 03-28-2012, 09:30 PM
الصورة الرمزية عبير22
عبير22
+ قلم فعال +
 
 


عبير22 غير متصل


تقرير بمشاركة سيئة    إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع         

 

 


الهدف من العمل ( الملخّص):
حرصاً من syriarts على تقديم المساعدة و مد يد العون لإخوتنا الطلبة فقد ارتأيت أن أقدّم لك تلخيصاً مبسّطاً لمسرحية شكسبير " هاملت " .
و قد ارتأيت أن أفضل طريقة يقدّم خلالها هذا التلخيص السريع تكون بتقديم فكرة عامة ، ثم التعريف بأحداثها بغض النظر عن ترتيب وقوع و سير الأحداث في المسرحية نفسها ، و التي كتبت في بداية القرن السابع عشر .

أهم عناصر المسرحية :
1 ـ الزمان : عهود الملكية في أوربا ( القرون الوسطى ).
2 ـ المكان : النرويج ، مدينة ايلسنور ، القصر الملكي ، بعض الأماكن الأخرى .
3 ـ الشخصيات الرئيسية :سأوزّع أهم الشخصيات في مجموعات مترابطة للتعرف على علاقاتها ببعضها ، و لن يتم التطرّق إلى الشخصيات الثانوية أو غير المؤثّرة :

أ ـ هاملت الأب : ملك الدانمارك المغدور ، زوجته جرترود : الملكة الحالية و زوجة أخيه بعد مقتله ، هاملت ابنهما . الملك الجديد كلوديوس: شقيق الملك هاملت الأب و قاتله ، و الذي تزوج أرملة اخيه بعد قتل أخيه .

ب ـ بولونيوس : آمر القصر و مشرفه ، ابنته أوفيليا : حبيبة هاملت الابن ، ابنه ليرتس ( لارتيس ) الذي يدرس خارج البلاد.

ج ـ هوراثيو : أحد ضباط القصر و الصديق المخلص لهاملت الابن .

د ـ فوتنبراس : ابن ملك النرويج الذي قتله هاملت الأب خلال مبارزتهما .

هـ ـ ضباط و جنود و سفراء و كهنة : لن يكون لهم دور فاعل في أحداث المسرحية .

و تلخص مسرحية هاملت ـ إحدى روائع شكسبير ـ صراع الخير و الشر ، صراع الحقد و الحب ، صراع الإخلاص و الخيانة ، و الملفت في المسرحية أنها انتهت بموت جميع اللاعبين الرئيسيين فيها .

أكرّر أننا سنقدم ملخصاً للقصة بغض النظر عن تسلسل أحداثها في المسرحية الأساسية و بما يضمن تقريبها من عقل القارئ .



4 ـ أحداث المسرحية :

يخوض هاملت الأب ـ ملك الدانمارك ـ حرباً قاسية ضد ملك النرويج ، و تطول الحرب بينهما ، فيتفق الطرفان على إنهائها بمبارزة فرسان بين الملكين تعهدا بأن يؤول في نهايتها ملك المملكتين ( الدانمارك و النرويج ) للملك المنتصر .

و ينقشع غبار المبارزة عن انتصار هاملت ملك الدانمارك و مقتل ملك النرويج , و يخضع ملك النرويج الجديد شقيق الملك القتيل لشروط المبارزة و يأتمر بأمر ملك الدانمارك .

لكن الملك المنتصر هاملت لا يعيش طويلاً لأن أخاه الطامع في ملكه قد خطّط لقتله بطريقة لا يمكن أن يكتشف أسرارها احد ،

و نفذّ الأخ خطته بسكب السم في أذن أخيه و هو نائم في حديقته ، ثمّ أخذ بنسج خيوطه حول أرملة أخيه التي استجابت لرغبته بالزواج ، و تُقام مراسم الزواج بعد مرور شهرين من مقتل الملك هاملت الأب .

و يثور غضب هاملت الابن لزواج أمه من عمّه ، و يُجّن جنونه لأنه رأى في ذلك عملاً مشينا يشير إلى عدم وفاء أمه لذكرى أبيه ، كما يرى فيها تعبيراً عن رضوخها و انسياقها لشهواتها و غرائزها ، فيوجّه إليها و إلى عمّه سهام سخطه ، و يصبّ عليهما جام غضبه و حنقه حتى بدا لمن يراه كالمجنون ، ثمّ كأن فكرة الجنون قد راقت له فأخذ يلعب دور المجنون بإتقان و نجاح .

لكن روح الملك المقتول المظلوم لا ترتاح و لن ترتاح حتى ينال المجرم عقابه فيتسلل شبحه إلى القصـــــــر منتصف كل ليلة يطوف في جنباته باحثاً عن الخلاص .

و يرى عددٌ من جنودِ القصر و حراسِه شبحاً يطوف في جنباته ، و يثيرهم الشبه الواضح بينه و بين ملكهم السابق فيحاولون التقرّب منه و التحدّث إليه لكن محاولاتهم باءت بالفشل ، فالشبح لم يفصح عن نفسه و لم ينبس ببنت شفة ، مما اضطرهم لإخبار هوراثيو أحد ضباط القصر المخلصين و صديق هاملت .

و ترقّب هوراثيو الشبح ورآه بأم عينه فأخبر صديقه هاملت بخبره.

و عند منتصف الليل ينتظر هاملت و أصدقاؤه الشبح الذي لم يتأخر عن الظهور ، و يعرف هاملت أنه شبح والده فيطلب منه شرحاً أو توضيحاً ، و يمتنع الشبح عن الرد و يكتفي بإشارة تطلب من هاملت أن يتبعه ، و ما إن انفردا حتى أخبر الملك الشبح ابنه بقصة قتله على يد أخيه ، و طلب منه أن يثأر له من عمّــــه
دون أن يمّس أمَّه بسوء .


و تترسخ فكرة الانتقام في رأس هاملت فيقرر البدء في التخطيط لها ، فيخبر هوراثيو بقصة الشبح أولاً ، و ينال موافقته على مساعدته في تنفيذ انتقامه ، و يرى هاملت أن قصة جنونه ستخدمه فيتظاهر بالجنون أكثر فأكثر .



و يحتار كل من في القصر ـ بمن فيهم الملك و الملكة ـ في تفسير نوبات الجنون الهستيرية التي تنتاب هاملت ، و قد أرجعها البعض إلى حزنه الشديد لموت أبيه ، بينما أرجعها قسم آخر إلى ما أصابه من حبّ أوفيليا ابنة بولونيوس آمر البلاط الملكي ، إذ لا يخفى على أحد أن هاملت يحبّ أوفيليا حباً شديداً ، و كانت الفتاة تبادله الحب ، لكنها كانت حائرة بين مشاعرها تجاهه و حبّها له و بين وصايا أبيها و أخيها ليرتس ( الذي يدرس خارج البلاد ) اللذين طلبا منها صدّ هاملت و عدم الانجرار وراء عاطفتها تجاهه ، لأنها ما إن تقع أسيرة حبّه و رغباته حتى يلحق العار بها ثمّ يهجرها .


و تصل بلاط الدانمارك أخبار تفيد أن فورتنبراس ابن ملك النرويج السابق ( و الذي قتله هاملت الأب في المبارزة ) قد بدأ بجمع جنوده و قوّاته لمهاجمة الدانمارك ، فيسارع الملك إلى إرســــال الرســل لملك النرويج لكبح جماح ابن أخيه ، و يفلح الرسل في التوصل إلى اتفاق يقضي باستمرار الوضع على ما
هوعليه شريطة أن يسمح الدانماركيون بعبور القوات النرويجية التي ســتتوجه إلى بولونيا لإخضاعها و تقاضي الجزية من ملكها .

و ما إن فرغ الملك من مشكلة النرويج حتى تفرّغ لهاملت ، و بدأ يحيك المؤامرات لقتله و التخلص منه ، لأن الوقائع و الأحداث تؤكد له أن هاملت يكاد يتيقن بانه قاتل أبيه ، و أن سرّه قد كُشف ، و لا تغيب تلك الشكوك عن ذهن هاملت فيوغل في التظاهر بالجنون أكثر فأكثر .

و يستغل هاملت مرور فرقة ممثلين جوّالين فيطلب منهم تأدية مقطع مسرحي أعدّه ، و دعا الملك و الملكة و الحاشية لحضوره ، كما طلب هاملت من صديقه هوراثيو مراقبة الملك و ما يطرأ على وجهه من تغيرات أثناء العرض .

و يبدأ العرض و يدرك الملك انه تمثيل لحادثة قتله لأخيه ، فارتاع الملك و غادر المسرح غاضباً فتأكّـد هاملت من رواية الشبح و يقرّر قتل عمّه دون تردّد عندما تسنح له الفرصة.

و تحتار الملكة فيما يجب أن تفعله فيقترح بولونيوس أن تطلب الملكة من هاملت الحضور لغرفتها لتستوضح أمر المسرحية ، فيحضر هاملت بينما يختبئ بولونيوس خلف الستارة .
و يحتدم النقاش بين هاملت و أمه و يجرح مشاعرها أمه ، إذ اتهمها بأنها ارتمت في أحضان عمّه استجابة لشهوتها ، و يخيّل إليها أنه سيقتلها فتصرخ طالبة النجدة ، و ردّد بولونيوس المختبئ طلب النجدة فتحين الفرصة لهاملت فيغمد سيفه في جسد بولونيوس و يقتله مدّعياً أنه رأى جرذاً خلف الستارة .

و يأمر الملك بأن يدفن بولونيوس بسرعة دون مراسم تليق به .

و يرى الملك أن أفضل وسيلة للتخلص من هاملت تكون في إرساله إلى إنكلترة بحجة العلاج و يحمِّل الضابطين المرافقين له رسالة إلى ملك إنكلترة التابع له يطلب منه فيها أن يسرع في قتل هاملت إذا وصلته رسالته .

و يبحر هاملت مع الضابطين لكنه يتفطّن إلى المكيدة التي ربما نصبها له عمّه فيغافل الضابطين و يطلّع على الرسالة فيستبدلها برسالة أخرى يطلب فيها من ملك إنكلترة قتل حاملَي الرسالة ، ثم يقفل عائداً باتجاه الدانمارك و يرسل الرسل إلى عمّه ليخبره بعودته .

و يصل هاملت إلى الدانمارك و في رحلة العودة إلى القصر يلتقي بفورتنبراس الذي يقود الجيش النرويجي المتوجه إلى بولونيا لإخضاعها .

في تلك الفترة و أثناء غياب هاملت يصل ليرتس ابن بولونيوس إلى الدانمارك ليثأر لقتل أبيه ، و ينال مؤازرة عدد كبير من الدانماركيين فيعلن الثورة على ملكها و يقتحم القصر الملكي .
لكن الملك بحكمته و دهائه يمتصّ غضب ليرتس و يقنعه أن هاملت هو قاتل أبيه ، و أنّ عليه الاقتصاص من هاملت لا من غيره ، و يؤكّد له أن الفرصة ستسنح له عند عودة هاملت .

و بينما هم كذلك تصل القصر أخبار تفيد بموت أوفيليا ، و أنها انتحرت ( ألقت نفسها في النهر و غرقت ) حزناً على والدها فيزداد حنق ليرتس و يتضاعف غضبه على هاملت لأنه يعتبره قاتل أبيه و سبباً لانتحار أوفيليا .


و تقام مراسم دفن أوفيليا ، و ينزل ليرتس إلى قبرها ليودّعها ، ثم تخيّم الدهشة و ملامح الاستغراب على وجوه الحاضرين الذين أدهشهم وصول هاملت و ذهوله لموت أوفيليا فينزل إلى قبرها ليودّعها , و يدور في القبر عراك بينه و بين ليرتس حتى فصل الحاضرون بينهما .

و ثانية تلوح الفرصة للملك للتخلص من هاملت فيدبّر مبارزة بين هاملت و ليرتس بالتآمر مع الأخير( ليرتس ) خططا فيها لقتل هاملت بسيف مسموم أثناء المبارزة ، و إن لم تفلح الخطة فسيلجأ الملك إلى خطة بديلة يقدّم فيها شراباً مسموماً لهاملت لإطفاء عطشه أثناء المبارزة .

و تساور الشكوك هوراثيو بنوايا الملك و يحاول أن يثني هاملت عن المبارزة ، لكن محاولاته تبوء بالفشل إذ يقبل هاملت المبارزة و يصرّ على خوضها.

و يجتمع حشد كبير في صالة المبارزة من بينهم الملك و الملكة و هوراثيو و عدد كبير من رجال الحاشية .
و تبدأ المبارزة ، و يكسب هاملت عدداً من النقاط ، و يرفض الشراب الذي قدّمه له الملك رغم ما يعانيه من عطش و تعب ، و تشتد المبارزة و يجرح الخصمان بعضهما .

أثناء ذلك ترغب الملكة إطفاء عطشها فتمسك كأس الشراب المسموم المعدّ لهاملت ، و تفشل محاولات الملك في ثنيها و إقناعها بترك الكأس ، و يخاف الملك أن يبوح بالسبب فتشرب الملكة الشراب و تسقط ميتة .

حينئذٍ أدرك ليرتس ما حصل و أيقن أنه لن ينجو و أنه ميّت لا محالة فأخبر هاملت بالمؤامرة و أطلعه على المكيدة ، و أكّد له أن أمّه ماتت بالسمّ الذي كان من المفترض أن يقتله هو فيندفع هاملت نحو عمّه و يقتله .

و يخيّم الصمت على الصالة ، لا تلبث أن تقطعه أصوات و جلبة في الخارج ، تبيّن الحاضرون أنها أصوات فورتنبراس و جنوده العائدين من غزو بولونيا .

دُهِش فورتبراس للمنظر الذي رآه ، و الذي لا يُرَى إلا في ساحات المعارك ، ثم أدرك أن عرش الدانمارك قد أصبح فارغاً ، فذكّر الحاضرين بحقوقه في عرش الدانمارك ، و لم ينتظر طويلاً قبل أن ينال قبــــــــــول الحاضرين على توليته ملكاً عليهم .

ثم طلب من جنوده ان تُدفَن الجثث وفق المراسم التي تليق بها .







تعليق :
و نعود إلى ما بدأنا به ملخص المسرحية فنقول : و هكذا تمثّل مسرحية هاملت فصلاً من فصول سعي الإنسان بجشعه و طمعه لامتلاك حقوق غيره و السيطرة عليها غير آبه بالطريقة ، إذ إن الغاية عنده تبرر الوسيلة .

كما أن مسرحية هاملت من المسرحيات القليلة التي تنتهي بانتهاء حياة جميع اللاعبين و الأشخاص المؤثرين فيها .


تم بعون الله و حمده


أخيراً :

آمل أن أكون قد قدّمت ما فيه الفائدة و المتعة .

و انوّه إلى أنني أغفلت كثيراً من التفاصيل الصغيرة التي يمكن تجاوزها لأنها ليست من الأحداث الرئيسة أو المؤثرة في سير المسرحية .

منتظرة أي ملاحظة تضع ما غفلت عنه في سياقه الصحيح .


| الناشـر: عبير22 | المصدر: الملتقى التربوي

إعلانات هامة

نتائج التوجيهي على هذا الرابط : || http://www.mltaka.net/forums/multka631323

قديم 04-19-2012, 01:05 PM   #2
::آلاء::

+ قلم محترف +

 

الصورة الرمزية ::آلاء::

 

رقم العضوية : 54619

تاريخ التسجيل: 5 - 3 - 2009

الإقامة: Gaza Strip

عدد الردود : 2479

عدد المواضيع : 181

المجموع : 2,660

المهنة :

معدل تقييم المستوى: 9

نقاط التقييم : 60

::آلاء:: will become famous soon enough

الأصدقاء: (95)



باااارك الله فيكي
استاذنا دايما بيحكيلناعن هاملت بس لما قرات القصة كل شي وضح

 

 

::آلاء:: غير متصل  
قديم 08-27-2012, 02:24 AM   #3
madyhat

+ قلم جديد +

 

رقم العضوية : 244575

تاريخ التسجيل: 26 - 4 - 2011

الإقامة: gaza strip

عدد الردود : 2

عدد المواضيع : 2

المجموع : 4

المهنة :

معدل تقييم المستوى: 0

نقاط التقييم : 30

madyhat is on a distinguished road

الأصدقاء: (2)



ما شاء الله ... كتير حلو ومسهل

ربنا يوفقك

تحيتي

 

 

madyhat متصل الآن  
قديم 03-30-2013, 11:46 AM   #4
داليــــــــــة

+ قلم فضى +

 

الصورة الرمزية داليــــــــــة

 

رقم العضوية : 13854

تاريخ التسجيل: 6 - 8 - 2007

الإقامة: Khan Younis

عدد الردود : 1478

عدد المواضيع : 32

المجموع : 1,510

المهنة : طالبة لغة انجليزية بالاقصى

معدل تقييم المستوى: 9

نقاط التقييم : 30

داليــــــــــة is on a distinguished road

الأصدقاء: (36)



انا هلقيت مو فاهمة .. كيف هاملت قتل ؟؟

 

 

داليــــــــــة غير متصل  
قديم 11-13-2013, 10:51 AM   #5
..&*" أنيقة "*&..

+ قلم فضى +

 

الصورة الرمزية ..&*" أنيقة "*&..

 

رقم العضوية : 316383

تاريخ التسجيل: 15 - 10 - 2013

الإقامة: لا تفتشوا عن هويتى فانا محضى انثى خرافيه

العمر: 20

عدد الردود : 1760

عدد المواضيع : 208

المجموع : 1,968

المهنة : ساعلن عن قيام دوله في داخلى :يكون عقلى فيها سيادة الرئيس وقلبي خادم.. ..

معدل تقييم المستوى: 3

نقاط التقييم : 35

..&*" أنيقة "*&.. is on a distinguished road

الأصدقاء: (4)



بارك الله فيكي على موضوعك الجميل
دمتى متالقه
صلو على النبى

 

 

..&*" أنيقة "*&.. غير متصل  
إضافة رد

مسرحية هاملت باللغة العربية لوليم شكسبير


جديد مواضيع قسم طلبة الجامعات
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 02:04 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
 
   

  التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الملتقى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك كما

تجدر الإشارة بأننا غير مسئولين عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل

شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه مايقوم به من بيع وشراء أو اتفاقات.

 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى