الملتقى التربوي
admin@mltaka.net | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين

الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات

align=center]- أهداف تتعلق بالمعرفة : *اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع . *فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع رسمي الملاحي مشاركات 11 المشاهدات 76871  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 07-21-2005, 12:30 AM
الصورة الرمزية رسمي الملاحي
رسمي الملاحي
+ قلم بدأ بقوة +
 
 



رسمي الملاحي غير متصل







align=center]- أهداف تتعلق بالمعرفة :
*اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع .
*فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ .
*فهم ألبني الرياضية وخاصة النظام العددي والجبري والهندسي .

*فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية .
*إدراك تكامل الخبرة متمثلاً في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .

ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
*اكتساب المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي 0
*اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها 0
*استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية0
*القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي 0
*تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية ( الجبر ) 0
*القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسية 0

حـ- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
*اكتساب أساليب وطرق البرهان الرياضية وأسسها المنطقية البسيطة .
استخدام الأسلوب العلمي في التفكير 0
التعبير عن بعض المواقف المستمدة من الواقع رياضياً ومحاولة إيجاد تفسير أو حل لها 0
*اكتساب القدرة على حل المشكلات الرياضية ( عددية ، جبرية ، هندسية )
*استخدام أساليب التفكير المختلفة (الاستدلالي ، التأملي ، العلاقي ، التركيبي ، التحليلي ) والقدرة على الحكم على صحة ومعقولية الحل 0
*ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية 0

د- أهداف وجدانية :
*اكتساب قيم إيجابية من مثل : ( الدقة التنظيم ، المثابرة ، والموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر ، وحسن استغلال الوقت ) 0
*تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق0
*تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية 0
*تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية 0
*تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات 0
*تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات 0
*الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات وتوظيفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز والمغالطات 0

و من الأهداف غير المباشرة :
*حل المشكلات
يوظف استراتيجيات متعددة لحل المشكلات متبعاً خطوات حل المشكلة.
يصوغ الحلول ويتحقق منها ويفسر النتائج مقارنة بالمواقف الأصلي .
يعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة 0 .
*- التواصل :
ـ يعبر عن المواقف الحياتية شفوياً ، كتابياً ، عملياً بيانياً .ستخدماً لغة الرياضيات
ـ يوظف مهارات القراءة والاستماع لتفسير الأفكار الرياضية وتقديم المبررات المقنعة 0


- أساليب التفكير :
ـ يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها 0
ـ يستخدم أساليب التفكير والبرهان المنطقي ماراً بخطواته الرئيسية .

- الحس الرياضي :
ـ يوظف استراتيجيات متنوعة لتقدير الأطوال والأوزان والمساحات والحجم ونواتج العمليات 0
ـ يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه 0

- معالجة البيانات :
ـ ينشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية 0
ـ يستخلص علاقات مدعمة بمبررات مقنعة مبنية على تحليل البيانات .


الأهداف الوجدانية لتدريس الرياضيات

مقدمــــة
إن أي عمل لابد وأن يبدأ بتحديد الأهداف له ويسعى القائمون على تنفيذه بإختيار الوسائل والإجراءات المناسبة التي يمكن بواسطتها تحقيق الأهداف الموضوعة، وذلك بالطبع في ضوء كافة الإمكانات المادية والبشرية وعلى ذلك فإن أي مادة تعليمية يجب أن يكون لها أهداف واضحة ومحددة حتى يتمكن المعلم من إتباع الإجراءات المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.
وقد تم تصنيف أهداف التدريس ( السلوكية ) الى ثلاث مجالات للنمو:
1- الجانب المعرفي.
2- الجانب النفسحكري( المهاري)
3- الجانب الوجداني.
وسوف نتناول في هذه الحلقه الجانب الوجداني لتدريس الرياضيات وايضا الرياضيات في القرآن الكريم.

المجال الوجداني

التعريف العام
يتعلق المجال الوجداني بمشاعر المتعلم وعقائده وأساليبه في التكيف والتعامل مع الأشياء، ما يحبه ومالا يحبه فقد نجد أن المتعلم ينفر من مادة معينه ويقبل على مادة أخرى ربما يرجع ذلك إلى اهتمامات المتعلم
وميوله ورغباته وأساليب المعلم في التعليم وطرق تدريسه للمادة وطرق تعامله مع الطلاب عند شرح المادة.
وإذا كان هدفنا التربوي هو النمو الشامل والمتكامل للفرد كان لزاما على المعلم ان يهتم بالأهداف الوجدانية جنبا إلى جنب مع الأهداف المعرفية والمهارية وان يكون على دراية تامة بطرق ووسائل قياسها.
ومن الأهداف الوجدانية التي نرمي الى تحقيقها عند تدريس الرياضيات ما يلي :
1- أن يشعر الطالب بالانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام
فان الإسلام دين ودنيا والفكر الإسلامي يفي بمطالب الحياة البشرية في ارقى صورها في كل عصر .
2- أن يتعرف الطالب على أهمية مادة الرياضيات ودورها في التقدم الحضاري والتطور العلمي وأهمية استخداماتها التطبيقية.
3- أن يقدر الطالب النواحي الجمالية في الرياضيات خاصة فيما يتعلق بتذوق القياس المنطقي واحترام قوة التفكير والتعليل.
4- ان يتعرف الطالب على تطور الرياضيات وفضل العلماء العرب والمسلمين.
5- أن يميل الطالب نجو دراسة الرياضيات والذي يظهر في الرغبة في حل المشكلات الرياضية والا شتراك في المناشط الخاصة بالرياضيات ومناقشة الأفكار الرياضية وحل الواجبات المنزلية والا استمرار في دراستها ذاتيا وقراءة كتب ومراجع الرياضيات.
6- أن ينمي الطالب اتجاهات ايجابية نحو الرياضيات والتفكير السليم وحب الاستطلاع وذلك بأن يستمتع بكل الأنشطة المتعلقة بها
وسنتطرق إلى نبذه مختصرة عن المجال الوجداني ومستوياته وأمثلة لأهداف إجرائية سلوكية لمادة الرياضيات بالمراحل الثلاث.

مستويات الأهداف الوجدانية
والأهداف في هذا المجالات تعني بالأحاسيس والمشاعر والانفعالات كذلك تعني بتكوين الاتجاهات والميول والقيم .
مستويات الجانب الوجداني :
السلوك القيمي
تكوين النظام القيمي
تكوين الاتجاه
الاهتمام
التقبل
الانتباه

أولا: مســـــتــــوى الانتباه :
ويتطلب هذا المستوى جذب انتباه المتعلم الى مثير ما . وقد تكون الإثارة عن طريق البصر أو السمع أو اللمس أو الشم بحيث تثير فضول المتعلم ورغبته في أن يعرف عن هذا المثير .
ومن الأفعال المستخدمة في هذا المستوى :
يسمع بيقظة - ينتبه - بتابع - يركز على - يصغي - يلاحظ .............
ثانيا: مستوى التقبل (( أو الاستجابة )) :
ويتطلب هذا المستوى أن يفعل الطالب شيئاً مرتبطا بالظاهر الذي أثاره ، وتتدرج الاستجابة في هذا المستوى من كونها مفروضة أو مطلوبة من الطلاب الى استجابة تلقائية تطوعية .
ومن الأفعال المستخدمة في هذا المستوى :
يستجيب - يبادر - يطيع - يجيب بحرية - يشترك في - يبدي استعداد .................................................. ..
ثالثا:- مستوى الاهتمام :
أي جانب الانتباه والتقبل بتميز سلوك الطالب في هذا المستوى بفاعلية الطالب وإيجابياته في إطار قد يتعدى المطلوب منه في حدود الدرس فينعكس اهتمام الطالب بالظاهرة التي جذبت انتباهه في محاولة التعرف على من جوانبها وإثارة الأسئلة والمناقشات حولها واختياره الحر للقيام ببعض الأعمال المرتبطة بها وهذه الدرجة من درجات المجال الوجداني هي نقطة تحول الطالب من مجرد الطاعة والانصياع للأوامر إلى الإحساس بمتعة ولذة التعلم وهذه بداية التعلم الحقيقي.
ومن الأفعال المستخدمة في صياغة أهداف تدريس الرياضيات على هذا المستوى :
يشارك - يثير نقاط جديدة - يشترك طواعية - يعتني - يبدي اهتماماً - يتعاون في - يتطوع للقيام بعمل ما - يقرأ حول الموضوع - يجمع مادة عملية حول الموضوع.

رابعا: مستوى تكوين الاتجاه:
يهتم هذا المستوى بادراك وتقدير لطالب للموضوع تقديرا ذاتيا ، تقديرا ينعكس بوضوح في سلوكه وتصرفاته عندما يثار هذا الموضع وتكوين الاتجاهات هو الطريق الممهد لتكوين القيم.
ومن الأفعال المستخدمة في صياغة هذا المستوى :
يختار بحرية - يمارس بحماس - يبذل مجهود - يبادر - يدافع عن - يفضل
خامسا ً :-مستوى تكوين النظام القيمي :
عندما يقوى اتجاه ما عند الفرد لدرجة كبيرة فانه يصل الى حد الايمان به والا اعتقاد فيه والسلوك الدائم إزاءه وهذا المستوى يتطلب ان يحدد الفرد مكانة كل قيمة في وجدانه وعلاقة هذه القيم ببعضها البعض .
ومن الأفعال المستخدمة في هذا المستوى :
يختار - يفاضل - يرتب تبعا للأهمية - يتكيف - يعدل ويتطور.
سادساً:-
مستوى السلوك القيمي :-
ويعتبر هذا المستوى اعلي مستويات المجال الوجداني حيث تتكامل في هذا المستوى الأفكار والاتجاهات والمعتقدات والقيم وينتج عنه سلوك الفرد وطبيعة شخصيته وفلسفته في الحياة حيث أن سلوك الفرد على هذا المستوى يتصف بصفات خاصة فهو يكرره في مواقف مختلفة وعلى ذلك يمكن التنبؤ به وتوقعه قبل حدوثه . ومن الصعب جدا قياس هذا المستوى قياساً موضوعياً ولا يمكن الحكم عليه في درس أو عدة دروس او حتى مقرر دراسي بأكمله فهو عبارة عن حصاد المؤثرات التربوية التعليمية والا جتماعية والا اقتصادية سواء بالمدرسة او خارجها.
ومن الأفعال المستخدمة في هذا السلوك :
يسلك- يتصرف - يواظب - يحافظ على - يدافع عن - يتطوع لـ

وكثيرا ما يحتاج المعلم الى دليل مرئي ظاهر للحكم على تحقيق الطالب لهدف انفعالي معين ونظرا لأنه من الصعب رؤية الانفعال فيستحسن أن يصاغ بحيث يتضمن السلوك المرئي الذي يدل على هذا الانفعال وقد يكون السلوك المرئي لفظيا أو حركيا.
فمثلا نقول :
( أن ينتبه الطالب لخطوات حل المسألة ويدون هذه الملاحظات في دفتره ) وهنا يستدل على الانتباه من خلال صحة ما يدونه الطالب من خطوات .
مثال أخر :
( أن يقدر الطالب أهمية النظافة )فيحسن صياغة هذا الهدف على النحو التالي :
( أن يقدر الطالب أهمية النظافة ويظهر هذا الاهتمام في مظهره الشخصي وفي محافظته على نظافة كتبه ودفاتره أو بيئته المحيطة به )
كلمة أخيرة تتعلق بأهمية مستويات التدريس ( الأهداف السلوكية ) بالنسبة للتدريس الجيد:
هي تحديد مستوى الهدف والدرجة المطلوبة أن يصل إليها الطالب في كل جانب من جوانب الأهداف وهذا التحديد هو الموجه والمرشد للمعلم عند اختياره وتصميمه للمواقف التعليمية بحيث يساعد الطلاب على الوصول إلى المستوى المطلوب وهذا هو التدريس الفعال.

[/align][/B]

[align=center][/align

 

 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 07-21-2005, 01:44 AM   #2
emal
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 627

تاريخ التسجيل: 1 - 6 - 2005

العمر: 40

عدد الردود : 9

عدد المواضيع : 0

المجموع : 9

المهنة :

معدل تقييم المستوى: 0
emal is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



ممكن المشاركة
:1d تهيئة الطلاب للدرس(المقدمة)
مقدمة الدرس من أهم المراحل التي يجب أن تعطى حقها من الأعداد
فإن كانت جيدة ومشوقة أنجذب الطلاب للمعلم طوال الدرس وإن كانت مملة وروتينية تثاءب الطلاب منذ البداية..
فالمقدمة تهدف إلى التهيئة وإثارة الحماس والتشويق وحب الاستطلاع..
فأنتم مثلا في المنتدى تنجذبون للعنوان ويثير لديكم الحماس لمعرفة ما بداخلة وكذلك العناوين في الصحف إن جذبك العنوان قرأت الموضوع وإلا فلا...
ونحن في تدريس الرياضيات لا نستطيع تغيير العناوين ؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكن نستطيع بأفكارنا و أساليبنا أن نبدع ونبتكر في المقدمة
بطريقة تحصل منها الفائدة المرجوة وبدون إضاعة لوقت الحصة...

فكيف ذلك وما هي الأساليب المناسبة ؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا ما سنجيب علية هنا في هذا الموضوع.....
وسنذكر أمثلة لدروس مختلفة...
ولا تترددوا في طلب المساعدة إذا أحترتم في مقدمة أي درس...

ولا تكتفوا يا طلاب التربية العملية بأراء الغير؟؟؟؟؟؟؟
بل فلتكن لديكم الثقة بأنكم قادرين على الأبداع والأبتكار بأنفسكم ..
أتيحوا لأنفسكم الفرصة وسترون ( أسأل مجرب .......)

وأرجو من الجميع إنارتنا بما لديهم من أبداعات وأفكار........
فأنا واحد ورأيي لا يكفي...


إرشادات عامة:

(1لا تلقي السلام و لا تبدأ الدرس مهما كان والفصل في حالة فوضى ..أو مازال هناك مادة أخرى بأيدي الطلاب.. بل ألفت نظرهم إلى بداية الحصة و أبدأ بعد انضباط الجميع وإخراجهم لمادة الرياضيات.. و إغلاقهم للكتب والدفاتر..وأستغل هذا الوقت في تقسيم السبورة وكتابة التاريخ مثلا ولكن أنتبه من ضياع الوقت..
(2 لا تتيح الفرصة لتضييع الوقت في بداية الحصة بسماع أعذار الذين لم يحلوا الواجب أو بالسؤال عن موعد الامتحان أو.........الخ.
3) إذا كان الدرس جديد فلا تكتب العنوان منذ البداية.. وإن كان استكمال للدرس السابق أسال الطلاب عن عنوانه ومن ثم أكتبة على السبورة .
4) يفضل استنتاج عنوان الدرس من الطلاب ولكن هذا الأسلوب من الصعب تنفيذه دائما..
5) بعد استنتاج عنوان الدرس لا تنسى كتابته على السبورة
(6 حاول قدر الأمكان أن تدمج بين المقدمة والهدف الديني (فتضرب بذلك عصفورين بحجر )
(7لو حصل وتأخرت عن بداية الحصة كأن يتأخر المعلم الذي قبلك عن الخروج
دائما تصير أنا متعقد من هذه الحركة أو أن يتأخر الطلاب في المعمل أو ..........
فلا تجعل هذا الأمر يربكك وتبدأ الدرس بدون المقدمة التي أعددت لأن هذا الأمر سينعكس على الطلاب وسيرتبكون معك.
8) إذا كان لدى الطلاب امتحان بعد حصتك ولا حظت انشغالهم عنك ووجود كتب في الأدراج ) فلا تضيع وقتك وانتباهك بالسحب) أكره هالحركة الكتب من الأدراج من كل منهم لأنك بذلك ستمنعهم من المراجعة لكن لن تمنعهم من القلق والتفكير .......
بل عدهم أنهم إذا انتبهوا معك .. وساعدوك ستنتهي الحصة مبكرا وستجعل لهم وقت يراجعوا فيه وتحذير من يخرج كتابا غير الرياضيات سيضر زملائه وسينحرم الجميع من هذه الفرصة..
جربت هذه الطريقة على المرحلة الثانوية وجابت نتيجة.....

منقول للافادة

 

emal غير متصل  
قديم 07-21-2005, 02:01 AM   #3
فخري حمدان
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 1122

تاريخ التسجيل: 6 - 7 - 2005

الإقامة: غزة _الرمال

عدد الردود : 32

عدد المواضيع : 1

المجموع : 33

المهنة : صيانة الكترونيةسابقاَ _مدرس رياضيات

معدل تقييم المستوى: 0
فخري حمدان is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



الاستاز / رسمى الملاحى جزاك الله خيراَ على هذا الموضوع المرتب
:confused: وان شاء الله نتمكن من رؤيتك غداَ فى نادى الرياضيات 22/7/2005 فى مركز القطان للبحث والتطوير التربوى الساعة الواحدة والنصف للمشاركة فى الاجتماع التربوى :confused:

 

فخري حمدان غير متصل  
قديم 01-08-2008, 02:33 AM   #4
mah_hsn
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية mah_hsn

 

رقم العضوية : 5657

تاريخ التسجيل: 19 - 2 - 2007

الإقامة: gaza

العمر: 30

عدد الردود : 188

عدد المواضيع : 3

المجموع : 191

المهنة : مدرس رياضيات

معدل تقييم المستوى: 0
mah_hsn is on a distinguished road
الأصدقاء: (14)


افتراضي

جزاك الله كل خيرا

 

mah_hsn غير متصل  
قديم 11-17-2009, 11:07 PM   #5
DALAA
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 26647

تاريخ التسجيل: 16 - 3 - 2008

عدد الردود : 2

عدد المواضيع : 0

المجموع : 2

المهنة :

معدل تقييم المستوى: 0
DALAA is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الله يجزيك كل الخير
ياريت الاهداف العامة للغة العربية للصف الثاني الابتدائي
ولك كل الشكر تقبل مروري dallllllllllllllllaa

 

DALAA غير متصل  
قديم 11-20-2009, 09:02 PM   #6
زهرةالياسمين
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية زهرةالياسمين

 

رقم العضوية : 64401

تاريخ التسجيل: 27 - 4 - 2009

الإقامة: Gaza

عدد الردود : 155

عدد المواضيع : 6

المجموع : 161

المهنة : Student

معدل تقييم المستوى: 0
زهرةالياسمين is on a distinguished road
الأصدقاء: (12)


افتراضي

شكرا جزيلا لك

 

زهرةالياسمين غير متصل  
قديم 03-14-2010, 07:21 PM   #7
الليث الحزين
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية الليث الحزين

 

رقم العضوية : 48942

تاريخ التسجيل: 6 - 12 - 2008

الإقامة: خانيونس

العمر: 26

عدد الردود : 338

عدد المواضيع : 2

المجموع : 340

المهنة : خريج : تعليم مرحلة اساسية

معدل تقييم المستوى: 0
الليث الحزين is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكووووووووووووووووووور



الليث الحزين .

 

الليث الحزين غير متصل  
قديم 04-03-2010, 04:53 PM   #8
وشاء القدر
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية وشاء القدر

 

رقم العضوية : 99841

تاريخ التسجيل: 29 - 9 - 2009

الإقامة: هــــنــــاكـــــــ

العمر: 19

عدد الردود : 43

عدد المواضيع : 1

المجموع : 44

المهنة : طـــالــــبــــة

معدل تقييم المستوى: 0
وشاء القدر is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

اريد مقدمة بحت عن الرياضيات

 

وشاء القدر غير متصل  
قديم 04-03-2010, 04:54 PM   #9
وشاء القدر
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية وشاء القدر

 

رقم العضوية : 99841

تاريخ التسجيل: 29 - 9 - 2009

الإقامة: هــــنــــاكـــــــ

العمر: 19

عدد الردود : 43

عدد المواضيع : 1

المجموع : 44

المهنة : طـــالــــبــــة

معدل تقييم المستوى: 0
وشاء القدر is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

جزاك الله كل خير مشكور خيو

مقدمة بحت رياضيات لو سمحت

 


التعديل الأخير تم بواسطة مراد عوينة ; 12-05-2011 الساعة 08:13 PM
وشاء القدر غير متصل  
قديم 04-03-2010, 11:10 PM   #10
محمد يوسف أبو دقة
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية محمد يوسف أبو دقة

 

رقم العضوية : 125287

تاريخ التسجيل: 18 - 12 - 2009

الإقامة: Palestine-gaza

عدد الردود : 30

عدد المواضيع : 2

المجموع : 32

المهنة : student

معدل تقييم المستوى: 0
محمد يوسف أبو دقة is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا كتير

 

محمد يوسف أبو دقة غير متصل  
قديم 12-05-2011, 08:16 PM   #11
مراد عوينة
مدرس رياضيات
 

الصورة الرمزية مراد عوينة

 

رقم العضوية : 24437

تاريخ التسجيل: 8 - 2 - 2008

الإقامة: اليوم بينكم وغدا تحت التراب

عدد الردود : 10056

عدد المواضيع : 315

المجموع : 10,371

المهنة : تخصص رياضيات

معدل تقييم المستوى: 0
مراد عوينة is on a distinguished road
الأصدقاء: (185)



بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى

 

مراد عوينة متصل الآن  
قديم 10-09-2012, 06:05 PM   #12
يوسف ابو بكر
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 285357

تاريخ التسجيل: 6 - 9 - 2012

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 0

المجموع : 4

المهنة :

معدل تقييم المستوى: 0
يوسف ابو بكر is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



اشكركم
جزيل الشكر على هذه المواضيع الرائعه

 

يوسف ابو بكر غير متصل  
إضافة رد

الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات


جديد مواضيع قسم ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 04:32 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى